. المتواجدون الآن: 4
. جديد اليوم: 9
. جديد بالأمس: 92
. مجموع الزوار: 260062
مرسوم رئاسي لأبنائنا الطلبة خاص بالمستنفذين

أكد الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي و البحث العلمي في تصريح له أن هذا المرسوم هو مكرمة كبيرة من السيد الرئيس لأبنائنا الطلاب الذين استنفدوا فرص التسجيل في الجامعات لمعالجة آلية الاستنفاد في مرحلة الدراسة الجامعية الأولى و مرحلة الدراسات العليا .


كما أكد أن نص المرسوم بالنسبة للمستنفدين يسمح لطالب مرحلة الإجازة الذي استنفد فرص التسجيل وفق ما هو محدد في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 250 و تعديلاتها فرصة التسجيل مرة ثانية في كليته نفسها لاستكمال دراسته ، لكن لقاء رسوم لا تقل عن رسوم التعليم الموازي ، أي وفق مفاضلة التعليم الموازي ، أما طالب التعليم الموازي الذي استنفد فرص التسجيل فهو أيضاً يستكمل دراسته و يعيد تسجيله من جديد لكن بمثلي رسوم التعليم الموازي ، و بالتالي هذا المرسوم أعطى الطالب مدة اضافية لاستكمال دراسته تزيد عن مثلي مدة الدراسة المتبقية له في كليته إضافة للسنة التي استنفد بها .


إن المرسوم رقم 125 تاريخ 28 / 05 / 2020 يتضمن الآتي :


- وضع آلية جديدة لمعالجة مشكلة الطلاب المستنفدين في مرحلة الدرجة الجامعية الأولى بشكل علمي و موضوعي حيث يتم منح الطالب المستنفد مدة تعادل مدة الدراسة المتبقية له بالإضافة إلى السنة التي استنفد بها .


- تشمل هذه الآلية الطلاب المستنفدين قبل صدوره منذ عام 2010 / 2011 حتى تاريخه .


- تشمل هذه الآلية الطلاب الذين سوف يستنفدون المدة المحددة باللائحة التنفيذية الصادرة بالمرسوم رقم 250 لعام 2006 و ذلك وفق المادة  102 منها بعد صدوره .


- يشمل هذا المرسوم طلاب مرحلة الدراسات العليا و التأهيل و التخصص الذين استنفدوا بالعام الدراسي 2019 / 2020 و ذلك بمنحهم عام دراسي في العام 2020 / 2021 .


- منح طلاب الدراسات العليا في السنة الأخيرة للمقرارات الذي يحمل مقررين على الأكثر دورة تكميلية في نهاية العام الدراسي بينما سابقاً كان يعد راسباً ، و ينتظر عاما دراسياً كاملاً لإعادة المقررات .


- منح طلاب الدراسات العليا في مرحلة الأطروحة عام ميلادي كامل .


- الرسوم الجامعية وفق هذا المرسوم تصبح بالنسبة للطلاب المقبولين وفق المفاضلة العامة رسوم التعليم الموازي .


- أما بالنسبة للطلاب المقبولين وفق مفاضلة التعليم الموازي تصبح مثلي رسوم المحددة للتعليم الموازي .


- راعى المرسوم أوضاع الطلاب العسكريين الذين استفادوا من المرسوم 69 لعام 2019 ولا زالوا في خدمة العلم ( الإلزامية – الاحتياطية ) بحيث تمت المحافظة على حقوقهم السابقة أي يتم منحهم ثلاث دورات بعد تسريحهم بالرسم العادي حتى لوكان الطالب موازي .